سبب تغيير العلم السعودي

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 3 فبراير 2022
سبب تغيير العلم السعودي

إن العلم يعد شيئاً رسمياً للغاية بالمملكة السعودية اعتمد منذ حوالي ما يقرب من نصف قرن، ولهذا قد كثرت الاقتراحات والأحاديث عن الموضوع الذي يتعلق بتغييره، وتغيير شعار المملكة، وكذلك النشيد الوطني، ولذا فإننا من خلال مقالنا هذا سوف نقدم إليكم سبب تغيير العلم السعودي والتفاصيل الهامة اللازمة حول ذلك.

سبب تغيير العلم السعودي

توجد بعض الأسباب التي تكمن وراء الحاجة لتغيير العلم السعودي، وإليكم هذه الأسباب وهي كالآتي[1]:

  • أولاً ضرورة مواكبة التغيرات والتطورات بالمملكة السعودية، ولاسيما التطورات التي تحدث بالأنظمة التشريعية داخل البلاد يتم تطويرها حتى تتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030.
  • سد الفراغ التشريعي وذلك بسبب عدم وجود أي قانون واضح يحدد النشيد الخاص بالمملكة السعودية، ويقوم بإعطاء التفاصيل لجميع الأحكام المتعلقة بهذا النشيد مع أن النشيد يعد من المتطلبات الأساسية الموجودة.
  • استخدام الشعار الخاص بالمملكة السعودية بجميع المحافل الدولية، مع توقيع أقصى العقوبات لمن يخالف هذا الشعار الوطني الموحد.

علم المملكة السعودية

إن علم السعودية في الوقت الحالي يحمل الشعار الخاص بالمملكة، وهو رمزاً رسمياً لحاكم الدولة، يأخذ الشكل المستطيل وبالنسبة للعرض فهو يساوي ثلثي الطول، أما عن اللون فله لوناً أخضر مميزاً مرسوم عليه سيف مسلول، ومكتوب بداخله الشهادتين لا إله إلا الله وأيضا محمد رسول الله، والعلم كان وفقاً للراية التي حملها السعوديون خلال تأسيس الدولة بالقرون السابقة.

حقيقة التغيير بالعلم السعودي

وفقاً للمعلومات الصادرة من وسائل الإعلام التابعة للمملكة السعودية بيوم 31 يناير، فإن المجلس الخاص بالشورى التابع للمملكة السعودية قد وافق بمشروع التعديل بعلم المملكة وتغيير الشعار، وكذلك النشيد الوطني، وهذا طبقاً للمشروع المقدم لمجلس الشورى وفقاً للمادة 23 والذي قدمه العضو سعد بن صليب، وعلم المملكة قد ظل 50 عام دون تغيير، وأصبح هناك ضرورة ملحة بتغييره ليتوافق مع رؤية المملكة 2030 ذلك التطور الكبير الذي يغزو أرجاء المملكة.

من الشخص الذي ألف النشيد الوطني

إن المؤلف الخاص النشيد السعودي كان إبراهيم خفاجي، حيث طلب منه الملك خالد أن يجعل للمملكة نشيد وطني مميز خاص بها وجه إليه هذا بأمر ملكي، ولكن الملك خالد قد توفي قبل أن يرى النشيد الوطني، وأكمل بعده الملك فهد وأنهى نظم الأبيات الشعرية السعودية وكتب النشيد وسلم للملحن فراج عمر، حتى يوزع الكلمات وينسق اللحن، ويضبط التناغم مع الموسيقى، وانجز النشيد الوطني بما يناسب جميع العادات والتقاليد بالمملكة.

المراجع

1250 مشاهدة
error: Content is protected !!