لائحة الذوق العام.. غرامة مالية لارتداء الشورت في بعض الأماكن في السعودية

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 20 فبراير 2022
لائحة الذوق العام.. غرامة مالية لارتداء الشورت في بعض الأماكن في السعودية

لائحة الذوق العام هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قام وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية بالقيام بتعديل قرار على اللائحة الخاصة بالذوق العام، وهذا طبقاً لما قامت بالنص عليه المادة السابعة والمادة التاسعة من اللائحة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وهذا ليتم اضافتها من ضمن المخالفات الجديدة التي يتم تصنيفها من لائحات القيام بالمحافظة على الذوق العام، حيث جاءت لتضم حوالي 20 مخالفة، بعدما كانت تقوم بضم 19 مخالفة.

غرامة على مخالفة الذوق العام

هذا وقد جاءت تلك اللائحة بإضافة غرامة تبدأ من 250 ريال سعودي، لتصل إلى حوالي 500 ريال سعودي، وهذا إذا قام أحد بارتداء شورت في المسجد أو في الجهات أو الدوائر الخاصة بالقطاع الحكومي، وهذا لتكون هي المخالفة التي تعد من المخالفة العشرين الواقعة في تلك اللائحة.

وقامت تلك اللائحة بدخول تحت التنفيذ، وهذا منذ شهر نوفمبر لعام 2019، بعدما قام وزير الداخلية وهو الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بالقيام بالموافقة عليها، ويقوم الشخص مرتكبها بالمعاقبة بغرامة مالية تبدأ من 50 ريال سعودي، وقد تصل إلى 6000 ريال سعودي.

مشتملات مخالفات لائحة الذوق العام

هذا ونجد تلك المخالفات المتواجدة في اللائحة، قد شملت أيضاً القيام برفع صوت الموسيقى داخل أي من الأحياء السكنية، أو القيام بفعل أي تصرف قد يخدش الحياء، أو العمل على ارتداء أحد الملابس الغير لائقة، أو ترك المخلفات الخاصة بالحيوانات الأليفة وعدم التخلص منها.

اقرأ أيضاًأعراض متحور كورونا الجديد وماذا قالت منظمة الصحة العالمية بشأن أوميكرون

لائحة الذوق العام السعودية

هي لائحة قد تم إصدارها، من قبل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، حيث قد تم سن بها مجموعة من الآداب أو السلوكيات التي تقوم بعكس قيم المجتمع وتقوم بالتعبير أيضاً عن هويته والمبادئ الخاصة بها، بالإضافة إلى الواجبات التي يشترط أن يتم الالتزام بها أمام الجميع في الأماكن العامة. [1]

اقرأ أيضاًتفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

يشترط أن يتم احترام أي قيم أو تقاليد أو عادات تكون سائدة في المملكة العربية السعودية أو الثقافة الخاصة بها بشكل عام.

كما يمنع تماما أن يتم الظهور في أحد الأماكن العامة بارتداء زي يقوم بمخالفة الذوق العام، أو يكون يحتوي على علامة من العلامات التي تقوم بالإساءة إلى الذوق العام.

يمتنع تماما أن يتم القيام بقول أو فعل يسئ إلى مرتاديها.

يمنع أن يتم الكتابة على الجدران الخاصة بالاماكن العامة أو من خلال أي وسيلة من وسائل النقل في حالة إن كان هذا المكان مرخص.

ما هي الجهات العامة لتطبيق أحكام لائحة الذوق العام

هذا وقد قامت الداخلية السعودية بتحديد الجهات التي يتم من خلالها عمل ضبط إداري، لكل الأماكن العامة أو الأسواق أو للمجمعات التجارية بشكل عام، أو للمطاعم والمقاهي وأيضاً الفنادقؤ بالإضافة إلى دور السينما أو المسارح والمتاحف أيضاً.

اقرأ أيضاًوزارة الداخلية السعودية تشترط التحصين بأخذ الجرعة التنشيطية لاستمرار المناسبات والأنشطة

بالإضافة إلى ذلك تشمل تلك اللائحة الملاعب أو الدور الخاصة بالعرض، بالإضافة إلى المنشآت التعليمية أو الطبية، وهذا بالإضافة إلى الحدائق أو المتنزهات أو مختلف الأندية.

بالإضافة أيضاً إلى الشواطئ أو الممرات أو الطرق، وهذا بالإضافة إلى مختلف المعارض أو وسائل النقل وغيرها.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بلائحة الذوق العام، كما قد قمنا بتناول الغرامة المالية الخاصة بارتداء الشورت في المساجد وبعض الأماكن الأخرى، كما تناولنا المزيد من التفاصيل عن لائحة الذوق العام والأماكن التي يتم بها تطبيق تلك اللوائح.

المراجع

  1. Wikipedia.org-لائحة الذوق العام-20/2/2022
1133 مشاهدة
error: Content is protected !!