موعد اجازة يوم التأسيس وسبب اختيار هذ اليوم

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 15 فبراير 2022
موعد اجازة يوم التأسيس وسبب اختيار هذ اليوم

موعد اجازة يوم التأسيس هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما تم الإعلان من قبل تداول السعودية في يوم الأحد عن إعلان إجازة رسمية بسبب يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، وهذا سيكون في يوم الثلاثاء الموافق 22 من شهر فبراير لعام 2022 من كل عام.

هذا وقد صرحت في بيان آخر لها، على أن التداول سيتم عمل الاستئناف الخاص به في يوم الأربعاء الموافق 23 من شهر فبراير لعام 2022 بعدما تنتهي الإجازة.

خادم الحرمين الشريفين ويوم التأسيس

وهذا وقد قام الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهو خادم الحرمين الشريفين في المملكة، بإصدار أمر ملكي على أن يتم اعتبار يوم 22 من شهر فبراير في كل عام من الإجازات الرسمية من أجل تأسيس دولة السعودية،وقد تم تسميته بيوم التأسيس. [1]

عهد الإمام محمد بن سعود

والسبب الراجع إلى إتخاذ هذا اليوم من أيام الإجازات الرسمية، فبه وبالتحديد في نصف عام 1139 ه‍، وهو الموافق شهر فبراير في عام 1727 م، قد بدأ العهد الخاص بالامام محمد بن سعود.

اقرأ أيضاًمتى إجازة يوم التأسيس بالهجري 1443 في السعودية ومظاهر الاحتفال

هذا وقد تم الإعلان في هذا اليوم بتأسيس الدولة السعودية الأولى به وبه قد بدء هذا العهد، وهذا طبقاً لنص خاص بالأمر الملكي.

هذا وقد قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهو المهندس أحمد الراجحي،بالتوضيح والتصريح على تواجد أمر ملكي ينص على أن يوم التأسيس سيكون من أيام الاجازات الرسميه سواء في القطاع الخاص او القطاع العام.

سبب اختيار يوم 22 فبراير ليوم التأسيس

أما وفيما يتعلق بسبب اختيار هذا اليوم من بين باقي الأيام كيوم التأسيس، فيرجع السبب إلى أن الأمر الملكي ينص بأن هذا اليوم قد تزامن مع بدء العهد الخاص بالامام محمد بن سعود والتأسيس الخاص به لدولة السعودية الأولى، وهي التي كانت في نصف شهر فبراير.

هوية بصرية ليوم التأسيس السعودي

هذا وقد قامت المملكة العربية السعودية بالاعلان في يوم 2 فبراير الخاص بشباط 2022 على إعلان يوم التأسيس سيكون تحت شعار “يوم بدينا”.

اقرأ أيضاًأمر ملكي سعودي يعطي اجازة في شهر فبراير…فما هو السبب

شعار يوم التأسيس السعودي

هذا ونجد الشعار الخاص بهذا اليوم به أيقونة خاصة برجل يقوم بحمل راية وتوجد في المنتصف الخاص بالشعار.

وهي تشير إلى بطولة الرجال في المجتمع السعودي، وتجمعهم واتحادهم حول تلك الراية.

هذا وقد صرحت وكالة أنباء في المملكة العربية السعودية على أن الهوية البصرية تقوم بحمل عدة معاني جوهرية ومتنوعة، كما أنها تاريخية أيضاً وترتبط بعدة بطولات وتعبر عن مدى عراقة دولة المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاًافكار توزيعات يوم التأسيس السعودي 1443/ 2022 وتاريخ يوم التأسيس

كما نجد أن تلك الأيقونة الخاصة بالهوية يتم احاطتها من خلال حوالي 4 رموز.

اول رمز بهم هو التمر، والتمر بشير على الكرم أو الحياه والنماء أيضاً.

كما أن الخيل العربي، يعبر عن مدى فروسية وشجاعة الدولة والبطولة الخاصة بالأمراء بها.

نجد المجلس يعبر لنا عن مدى التناغم والانسجام الثقافي الذي يحدث في المجتمع.

نجد السوق يشير إلى التنوع والتحرك الاقتصادي والازدهار من ناحية الاقتصادية التي قد تم الوصول إليها.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بيوم التأسيس السعودي، وسبب تحديد اليوم في شهر فبراير بالتحديد، وماحدث به بشكل تفصيلي، كما تناولنا المعلومات المتعلقة بشعار يوم التأسيس السعودي أيضاً.

المراجع

  1. Wikipedia.org-يوم التأسيس السعودي-15/2/2022
1159 مشاهدة
error: Content is protected !!