الكشف عن أضرار الأندومي وقرارات جديدة حظر تداوله في السوق

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 14 أبريل 2022
الكشف عن أضرار الأندومي وقرارات جديدة حظر تداوله في السوق

أعلنت هيئة سلامة الغذاء عن أضرار الأندومي، أو الشعرية سريعة التحضير، ومنها قررت سحب عينات الأندومي من السوق، خاصة بعد انتشار العديد من حالات تسمم للأطفال بسببها، ثم اصدرت اتهامات للشركة المصنعة، وأكدت على إرسال عينات لفحصها في المعامل المركزية، والآن تجري سحب جميع المنتجات من التجار والبقالين بسبب إعلان وجود مشاكل تصنيع في أكياس التوابل، موضحة بأنه سيتم تحليل عينات منها والتعرف على السبب الرئيسي وراء حالات التسمم التي تم رصدها مؤخراً.

أضرار الأندومي على الاطفال

  • تم رصد أضرار الأندومي المختلفة خلال الفترة الماضية، وأشارت التقارير أنه يمثل خطورة كبيرة خاصة على صحة الأطفال، لأنه يعد من الوجبات السريعة عديمة الفائدة والغير صحية للإنسان بشكل عام، وأشارت مصادر رسمية إصابة ما يقرب من 5 أشخاص في قرية أبو سلطان الإسماعيلية بالتسمم الغذائي بعد تناول الأندومي.
  • كما أن الاندومي يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون ومواد حافظة، تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان والأطفال ويعرضهم إلى السمنة المفرطة، فتحتوي العبوة الواحدة من الاندومي على 350 سعر حراري، و 139 سعر دهني. [1]

اتهامات لشركة اندومي

  • خلا مطلع الشهر الحالي، كشفت العديد من الفحوصات الطبية إصابة ما يقرب من 18 شخصاً بالتسمم الغذائي في محافظة سوهاج، وحالات أخرى متفرقة في العديد من المحافظات، وذلك إثر تناولهم وجبة الاندومي سريعة التحضير.
  • وبالتالي طبقاً لمصادر طبية تسبب مادة e612  المكون منها الأندومي أضرار بمخ الإنسان وتسمم في خلايا المخ، لأنها من أخطر محسنات الطعم خطورة على صحة الإنسان، كما تسبب أيضا تلف مباشر في خلايا المخ الغير قابلة للتجدد، وتراجع كبير في الذاكرة وتدهور القدرات العقلية للإنسان.

تعليق شركة اندومي

  • تفاعلت شركة اندومي مع تلك التقارير وإعلان رئيس هيئة سلامة الغذاء بسحب عينات الأندومي من الأسواق، بالاستجابة لهذا الإعلان، وسحب منتجات الأندومي من الأسواق.
  • كما كشف مسؤول المبيعات للشركة أن السبب الرئيسي لسحب منتجات الشركة من السوق هو تغيير مكونات العبوة وكيس الشطة لأن أكبر المستهلكين المنتج هم الأطفال، والآن تعمل الشركة بسحب تلك المنتجات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة لا تحتوي على أكياس الشطة.

المراجع

  1. youtube.com, أضرار الأندومي، 14/04/2022
91 مشاهدة
error: Content is protected !!