أكتشاف حبار بعيون كبير يثير دهشة الخبراء

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 20 أغسطس 2022
أكتشاف حبار بعيون كبير يثير دهشة الخبراء

تم أكتشاف حبار بعيون كبير يثير دهشة الخبراء قام حبار بأداء مدهش من خلال عيون كبيرة أمام الخبراء بعد أن طردته المياة إلى الشاطئ وذلك جعل حالة من الدهشة الاختلاف للآراء تسود بين الخبراء وذلك لحجمه الكبير والذي أطلق عليه البعض لفظ عملاق، ومن الجدير بالذكر أن وحش البحر الضخم وصل طوله إلى 4.3 متر وهو ثاني مخلوق من جنسه يستحم في شواطئ سكاربورو  في منطقة كيب تاون في اتجاه جنوب أفريقيا وفق ما ذاع على صحيفة ديلي ستار البريطانية.

أكتشاف حبار بعيون كبير يثير دهشة الخبراء

قد تم العثور على هذا الاكتشاف في تاريخ 16 من شهر أغسطس والذي أدهش الجميع بأدائه ذلك لفت الأنظار إلى العديد من المخلوقات البحرية. ونقلا عن مايك فيكيوني المتخصص في الحيوانات اللافقارية داخل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي على الرغم من وجود حبار كبير الحجم إلا أن هناك حبار يسمى بالعملاق(1).

  • ليس واضحا طريقة وصول هذا المخلوق إلى وضعه الحالي ولابد على الخبراء في هذا المجال البحث عن السبب الرئيسي للوفاة وأيضا قال أن كل الجلد الخاص بهذا المخلوق قد تآكل وبعض أذرعه تقطعت لكن من الواضح أن هذا التآكل الجلدي نتيجة للاغتسال في الشاطئ الصخري.
  • كما أوضح البعض أن هذا الكائن تم ظهوره في المياة الضحلة التي يكثر بها الطعام ثم  تم اصطدامه بمروحة سفينة، وأوضح ديلان كلارك عالم البحار وأمين متحف إيزيكو داخل منطقة جنوب أفريقيا تدل المعلومات بشأن الكائنات  أنهم يترفعون إلى المياة الضحلة لأنهم يقومون بحركة الهجرة الرأسية.
  • من جهة أخرى فإن هذه الكائنات يدخلون إلى المياة الضحلة في فترات المساء للحصول على الطعام  والرجوع إلى المياة العيمقة في فترات النهار.

أقرا أيضا : خطوات الحصول قرض الزواج بنك التنمية الاجتماعية وشروط الحصول عليه

كم يبلغ حجم حبار المكتشف كما حدده الخبراء

يصل حجم حبار الأخير الذي تواجد على الشاطئ يغتسل في شاطي سكاربورو إلى 3.5 مترا بمقدار 11.5   قدما أصغر قليلا لذلك فإن حبار الأخير يقل قليلا بالنسبة للحبار العملاق. والذي يصل طوله إلى 13 مترا بمقدار 43 قدم بينما وضحت الأبحاث أن الحبار الأكبر يصل إلى 20 مترا بمقدار 66 قدم بالرغم من أنه لم يتم رؤية حبار بهذا الحجم من قبل.

طبيعة حياة حبار 

يذهب الحبار العملاق إلى الحياة في المياة العيمقة الباردة على مسافة تصل إلى 1640 بمقدار 3280 قدم من 500 إلى 1000 متر تحت سطح المحيط. عيون الحبار العملاق تشبه طبق العشاء. وذلك في أكثر درجات الظلام للمحيط حيث يقومون كائنات الحبار يبحثون عن الماء والطعام في حالة عدم تواجدهم في المياة الضحلة.

أقرا أيضا : البحث العلمي والتحول المعرفي في المملكة العربية السعودية

هل هذا من فصيلة حبار المعرفة

يعد الحبار من أكثر أشكال رأسيات الأرجل التي تتميز بالقدرة على السباحة وشكلها المتناسق يسمي الحبار السبيط أو السيبيا.

  1. يتميز الحبار بوجود عشر أذرع أثنتان منهم تتفوت عن طول الباقيات. وهو يستخدمهم في التمكن من ضحيته لكن عيناه لا توجد لها أجفان وتشبه إلى حد كبير عين الإنسان.
  2. كما بعيش الحبار الماء من خلال تجويف رئيسي داخل جسده. ويتم خروجه من خلال أنبوب يتحرك بسهولة يسمى بالممصكما أن الممص في آخر الذراع. لذلك يتم انطلاق الحبار إلى منطقة الخلف بمستوى سرعة عالية عندما يدخل الماء من خلال هذا الممص.
  3. لكن زعانف الحبار هي عبارة عن تكونات عضلية تشبه إلى حد كبير الأجنحة التي تبدأ من  الرداء ويتم الاعتماد عليها في توجيه سيره وزيادة سرعة اندفاعه أو بطئها في ناحية الخلف أو ناحية الإمام.

حبار حيث يعتبر من الكائنات البحرية المشهورة بحجمها الكبير ولقد عرضنا تفاصيل الحدث الخاص بخروجه عن الشاطئ الذي أحدث جدل كبير بين الخبراء مع توضيح طبيعة حياة الحبار. وشكله الجسماني وكيف يستخدم أعضائه للاندفاع داخل الماء.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org -الحبار  - 20/8/2022
243 مشاهدة
error: Content is protected !!