احتفالات المدارس باليوم الوطني

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 20 أغسطس 2022
احتفالات المدارس باليوم الوطني

الكثير يهتم باحتفالات المدارس باليوم الوطني لأنه يوم خاص يتم الإحتفال فيه بذكرى توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة آل سعود، حيث قام الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، بتوحيد كافة قبائل المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة، وأعلن عن قيام الدولة العربية السعودية كما هو إسمها الحالي والرياض عاصمة لها، وتقوم المدارس بالإحتفال باليوم الوطني.

احتفالات المدارس باليوم الوطني

لا يقتصر الإحتفال باليوم الوطني في المملكة السعودية على الخروج للمنتزهات العامة و الإحتفالات الوطنية فقط، ولكن المدارس تلعب دور إستثنائي وهام من أجل ترسيخ فكرتها لأبناء الوطن، من أجل توضيح البطولات والتضحيات التي قام بها أجدادهم من أجل توحيد المملكة السعودية تحت راية واحدة، وتوضيح الجهود المبذولة، من أجل إعادة بناء وإقامة المدن وتقديم كافة سبل السلامة والأمان للمواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية(1).

مظاهر الإحتفال باليوم الوطني السعودي في المدارس

من مظاهر الإحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية في المدارس مايلي:

  • إرتداء الملابس ذات اللون الأبيض والأخضر، بدلاً من زي المدرسة المعتاد، حيث يقوم الطلاب والمعلمين بإرتداء اللونين، مع إضافة بعض الإكسسوارات إلى ملابسهم، مثل إرتداء سلاسل بها شعار السعودية أو إرتداء الحجاب والكوفية المتميز باللونين الأخضر والأبيض.
  • غناء الأناشيد الوطنية، وذلك من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية، ويظهر الطلاب حماسهم عن طريق تشجيعهم لغناء الأغاني الوطنية للمملكة العربية السعودية التي توضح معاني عباراتها عن مشاعرهم لوطنهم وسرد أمجاد وبطولات أجدادهم، ومن أعظم الأغاني الوطنية المشهورة في المملكة السعودية والتي سرقت أرواح وقلوب السعوديين هي وطني الحبيب للراحل طلال مداح، وأغنية يابلادي واصلي للفنان أبو بكر سالم، وكذلك أغنية محمد عبده فنان العرب فوق هام السحب.
  • أيضا يتم رفع العلم للمملكة العربية السعودية، ويلزم التعامل مع العلم بكل تقدير، من أجل ذلك يتم تحديد وقت معين من أجل رفع العلم لكي يتم الإحتفال والإستمتاع باليوم الوطني السعودي، ويسمح للطلاب بقضاء وقتهم في التسلية، ويتم تصميم أعلام صغيرة ليواصلوا الطلاب رفعها في كل مكان من أجل غرز القيم الوطنية عند الطلاب.
  • تقديم بعض العروض الجماعية وكذلك الأناشيد الغنائية، كجزء من بعض الإحتفالات لأعضاء التدريس باليوم الوطني السعودي حيث يتم عمل تنظيم فصول المدرسة من أجل أداء بعض العروض المسرحية والإبداعية، يقوم طلاب المدرسة بتقديم رؤيتهم لزملائهم الطلاب حيث تشمل على آمال يطمحون بها لبلدهم، وحبهم للوطن ويقومون بتقديم عروض تروي تاريخ بلدهم، ويسمح للطلاب أيضاً بتقديم قدراتهم من رسم أو غناء أو إلقاء الشعر.

أقرا ايضا : تسجيل مرحلة رياض الأطفال اليوم الأحد وفق إعلان الإدارة العامة للتعليم بجدة

إحتفالات اليوم الوطني في المدارس بشكل جديد لعام 1444

وهناك بعض المظاهر الجديدة والفريدة يتم القيام بها في اليوم الوطني ومن هذه المظاهر مايلي:

  • القيام بشيء فريد و جديد، بعض المدارس بدأت في الآونة الأخيرة في البحث عن القيام بأشياء فريدة ومميزة للمجتمع. وذلك ضمن الإحتفال باليوم الوطني السعودي، ولكن بطريقة مميزة وأكثر جمال وقوة.
  • تقوم مجموعة من الطلاب للذهاب إلى المنازل من أجل تشجيع كبار السن في الإنضمام لفصول محو الأمية والبعض الأخر يشاركون فى تنظيف الأماكن  ووضع النباتات أمام مداخل المنازل.
  • يقومون بتقديم المساعدة للمحتاجين حتى تكون المملكة السعودية مكان رائع و آمن للعيش فيه، وتكون المدرسة البيت الثاني وهي المؤسسة للحضارة والعلم، حيث تعمل على نضج الفكر عند الطلاب وتزرع لديهم حب الوطن، ومن الواجب على المدرسة أن تعمل على تشجيع الطلاب من أجل إظهار مدى القوة والإرادة والمودة لخدمة ورفع راية الوطن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا فيه بشكل دقيق ومفصل عن مظاهر الإحتفال باليوم الوطني السعودي في المدارس و تناولنا الحديث عن اليوم الوطني السعودي.

المراجع

247 مشاهدة
error: Content is protected !!