اكتشاف كوكب جديد

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 8 أكتوبر 2022
اكتشاف كوكب جديد

اكتشاف كوكب جديد يعد من الأخبار الجديدة التي انتشرت بشكل واسع في جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا بعدما تم استعمال القمر الصناعي العابر من أجل استطلاع مختلف الكواكب الخارجية، فقد تمكن فريق من الفرق الدولية الخاصة بعلم الفلك باكتشاف عالم قديم وهو حار يشبه في شكله كوكب المشترى ونجده يدور حول النجم القزم وهو النجم جي، فيما يتعلق بتسمية هذا الكوكب الخارجي الذي قد تم اكتشافه بشكل حديث فهو “TOI-5542 b”، وقد تم الإبلاغ عن اكتشاف هذا الكوكب في يوم 29 من شهر سبتمبر على إحدى المواقع وهذا قبل القيام بنشر تلك الأبحاث.

اكتشاف كوكب جديد

ونجد تيس يقوم بإجراء مسح إلى حوالي 200 ألف من النجوم اللامعة القريبة من الشمس، حيث يعد الهدف منها هو البحث عن تواجد الكواكب الخارجية العابرة إلى الآن، وقد تم تحديد حوالي6000 كوكب من الكواكب الخارجية المرشحة وقد تم تأكيد منها حوالي 256 كوكب إلى الآن(1).

أقرا أيضا : اسبوع الفضاء العالمي ومفهوم ومكونات الفضاء العالمي

علماء الفلك عن اكتشاف كوكب جديدكب الجديد

هذا وقد تم التأكيد من قبل بعض علماء الفلك الذي تأسس بقيادة نولان غريفر وهي من الجامعة الخاصة بجنيف المتواجدة في سويسرا، عن كوكب توي وهو قد حدد بعد القيام بتحاليل لإشارة العبور قي منحنى الضوء للنجم جي، وقد أثبت على إنه لا يحتوي على معادن، بالإضافة إلى ذلك قد تم توضيح طبيعة الكوكب لتلك الإشارة عن طريق استعمال الباحث الكوكبي للسرعة الشعاعية وهو عالي الدقة ويسمى HARPS، والمتواجد في شيلي.

أقرا أيضا : اختفاء كوكب المريخ وصعوبة رصده الأيام المقبلة

مواصفات الكوكب الجديد

قد صرح الباحثون في الدراسة الخاصة بهم على بعض المعلومات الخاصة بالكوكب والتي تتمثل كالتالي:

  1. إن الكوكب يقع خارج المجموعة الشمسية.
  2. يصل نصف قطره إلى حوالي 1.01 نصف قطر كوكب المشترى.
  3. تبلغ كتلته 1.32 من الكتلة الخاصة بالكوكب.

أقرا أيضا : غلق طرح برنامج الصكوك المحلية في المملكة العربية السعودية عند 8.265 مليار

ما هو عمر الكوكب الجديد

هذا وقد صرح الباحثون على ان العمر الخاص بالكوكب هو 11 مليار عاما بشكل تقريبي كما يعد من اقدم الكواكب وتعد نوعيته هي من المشترى الحار.

أقرا أيضا : موعد الكسوف الكلي للشمس وأماكن حدوث الكسوف آخر الظواهر الفلكية لعام 2021

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بالكوكب الجديد، بالإضافة إلى تناول خصائص هذا الكوكب وكيفية اكتشافه بالإضافة أيضاً إلى تناول مساحة هذا الكوكب.

المراجع

  1. 8/10/2022 - اكتشاف كوكب جديد - youtu.be
76 مشاهدة
error: Content is protected !!