الأحكام الشرعية لتوزيع الأضحية

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 13 يوليو 2021
الأحكام الشرعية لتوزيع الأضحية

يمكنك الآن أن تتعرف على ما هي الأحكام الشرعية لتوزيع الأضحية من خلال موقعنا موقع نشرات وهذا بعد أن وجد فرق موقعنا عدد كبير من البحث حول الأحكام الشرعية في توزيع الأضحية وما هي شروط توزيع الأضحية وذلك لاقتراب عيد الاضحى المبارك اعادة الله عليكم باليمن والخير والبركات وكل ما عليك أن تقرأ المقال الآتي بعناية للتعرف على كل ما تريده حول الأضحية.

الأحكام الشرعية لتوزيع الأضحية

قد اجتمع جميع رجال الدين على أن التوزيع الأضحية يجب أن يكون على ثلاث اقسام الثلث الأول يترك للأكل أنا الثلث الثاني يكون للصدقة أما الجزء الأخير فيكون للإهداء وأنه لا يصرح بيع أي جزء منها ودليل علي ذلك فقد نهي الرسول صلي الله عليه وسلم عن بيع جلد الأضحية فمن باعها فلا تحسب له ونطلق علي ذلك اللحوم والشحوم كما أن لا يمكن أن تبدأ أجرة من ذبح لك ببعض اللحم وإنما يمكنك أن تهديه له كهدية وليس أجرا.[1]

ميعاد توزيع لحوم الأضحية

بعد أن يتم ذبح الأضحية في العيد مباشرة هناك الكثير من الآراء حول مواعيد توزيع الأضحية. ولذلك سأوضح لك ما هي المواعيد المناسبة؟ وما الأفضل بدليل من القرآن الكريم والسنة.

متاح أن يتم توزيع الأضحية علي مدار العام بالكامل ولكن من الأفضل أن يتم توزيع والأضحية بشكل عاجل ودليل على ذلك في أية رقم ١٤٨ في سورة البقرة

 “فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ”.

كيف تقسم الأضحية؟

بعد أن تلقت دار الإفتاء المصرية العديد من الأسئلة حول كيفية تقسيم الأضحية والأحشاء منها؟ وهل الأحشاء ايضا تقسم الى ثلاث اجزاء او لحم الأضحية فقط؟ لكي تتعرف علي الإجابة المناسبة كل ما عليك أن تقرأ بعناية للتعرف على الإجابة المناسبة.

بعد أن أكدت دار الإفتاء أن الأضحية هي سنة تم أخذها من الرسول صلى الله عليه وسلم. وهذا علي ما رواه أحمد ابن عباس بأن الرسول قال

 (ثَلاثٌ هُنَّ عَلَيَّ فَرَائِضُ، وَهُنَّ لَكُمْ تَطَوُّعٌ: الْوَتْرُ، وَالنَّحْرُ، وَصَلاةُ الضُّحَى).

وبذلك نعلم أن المقصود من الأضحية التي تقسم هي اللحم وليس الأحشاء منها فمن أراد تقسيم منه فهو مستحب وليس من الواجب. فأما الرأس فلا يتم تقسيمها وتكون ملك لصاحب الأضحية ولا يسمح له ببيعها أو إعطائها الجزار بدل اجره.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت على ماهي الأحكام الشرعية لتوزيع الأضحية؟ والتعرف على ميعاد توزيع لحوم الأضحية  كما ستتعرف على طريقة تقسيم الأضحية. كما يمكنك الآن أن تتابع الموقع للتعرف علي كل ما هو جديد وما هي مواعيد صلاة عيد الاضحى المبارك لعام 2021.

المراجع

64 مشاهدة
error: Content is protected !!