تحليل البيان التمهيدي لميزانية ٢٠٢٢

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 11 أكتوبر 2021
تحليل البيان التمهيدي لميزانية ٢٠٢٢

تحليل البيان التمهيدي لميزانية ٢٠٢٢، ازدادت التقييمات الإيجابية التي تدور حول الاحتياطي المالي والخطة والالتزام، التي تدور حول تحليل البيان التمهيدي الخاص بالميزانية العامة داخل المملكة العربية السعودية لعام ٢٠٢٢، وقد يرغب العديد من الأشخاص في معرفة هذه التقييمات، وسنتناول في هذا المقال بعض المعلومات التي تدور حولها.

تحليل البيان التمهيدي لميزانية ٢٠٢٢

  • قد أكدت التقييمات التي تمت الإشارة إليها علي تحقيق سلامة جميع السياسات المالية وكافة الإصلاحات التي تقوم بها المملكة طبقا لرؤيتها ٢٠٣٠.
  • حيث توقعت وكالة فيتش من خلال التقرير الخاص بها، أن المملكة تقوم باحتفاظ احتياطي مالي كبير، يعتبر داعم للتصنيف الائتماني، كما يقوم بتوفير مقدارا كبيرا من المرونة، التي يتم استخدامها في تسهيل الاحتياجات الخاصة بالتمويل العام، وذلك في إطار عدم الاستقرار الخاص بعائدات النفط.
  • حيث قالت الوكالة أن من الممكن أن يتم ارتفاع الاحتياطي علي المدي المتوسط، حيث توقعت سابقا استقرار الاحتياطي عند مستوي أدني يصل إلي حوالي ٢٦٥ مليار ريال سعودي وذلك في عام ٢٠٢٢-٢٠٢٣.[1]

تصريحات حول ميزانية المملكة ٢٠٢٢

  • أشارت وكالة التصنيف موديز إلي خطة الإنفاق التي تم الإعلان عنها من قبل الحكومة من خلال البيان التمهيدي الخاص بالميزانية، وأكدت أنه عبارة عن مؤشر إيجابي خاص بالتصنيف الائتماني داخل المملكة.
  • وقد أكد ألكسندر بيرجيسي نائب رئيس المحللين داخل الوكالة، أن ذلك يقوم بالتأكيد علي التزام الحكومة بجميع الاتفاقات الخاصة بالضبط علي الرغم من وجود مجموعة من المراجعات التي تتم بشكل تصاعدي وخاص بتوقعات الإيرادات، الخاصة بارتفاع أسعار النفط.
  • وقد جاء البيان التمهيدي الخاص بالميزانية التي تم الإعلان عنه من قبل وزارة المالية في يوم الخميس الماضي تزامنا مع إصدار التقرير الخاص بالأداء الاقتصادي والمالي نصف السنوي الخاص بعام ٢٠٢١.
  • حيث قام بالتوقع أن إجمالي النفقات سوف يصل إلي ما يقرب من ٩٥٥ مليار ريال سعودي، وذلك خلال عام ٢٠٢٢، مع استمرار تكثيف الجهود علي تحقيق تقوية الكفاءة الخاصة بالإنفاق، وكذلك استمرار المحافظة علي الاستدامة المالية.

وبهذا قد نكون انتهينا من التحدث عن تحليل البيان التمهيدي الخاص بالميزانية العامة لعام ٢٠٢٢، وذكر بعض التصريحات التي تدور حوله من قبل مجموعة من المحللين.

المراجع

  1. mof.gov.sa, وزارة المالية، 11/10/2021
142 مشاهدة
error: Content is protected !!