تملك العقار احكام

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 31 يناير 2022
تملك العقار احكام

يعد تملك العقار احكام من أسهل الطرق الحديثة بداخل المملكة العربية السعودية حيث يمكنك الان وبكل سهوله نقل الملكية او أثباتها من خلال منصة احكام الإلكترونية وتم أطلقاها من قبل الهيئة العامة للعقارات، وحرصت علي تقديم العديد من الخدمات للمقيمين داخل المملكة او خارجها كما، وضعت العديد من الشروط والأحكام للأسفادة، ولضمان الأمان لكي الطرفين، وتسهيل الخدمة لكلهما ولكي تقوم بأثبات ملكية العقار أو تقديم طلب تملك العقار بداخل المملكة عليك قراءة المقال الأتي بعناية.

منصة احكام

هي منصة أتشائنها الهيئة العامة للعقارات بهدف تسهيل وتقديم العديد من الخدمات التي يحتجاها الجمهور من نقل ملكية او أثبات ملكية او تملك ملكية ما مع توفير مختلف الوسائل لسداد الفواتير بشكل أمن للغاية فقط كل ما عليك هو تحضير الأوراق التي تثبت ملكية العقار، وما يثبت شخصيتك وكل ذلك بغرض توفير الوقت والمجهود علي المواطنين السعوديين سواء بداخل المملكة او خارجها(1).

أقرأ ايضا : .استقبال إحكام لأكثر من 700 ألف طلب تملك عقارات وأهم شروط التقديم

شروط تملك العقار احكام

يمكنك الآن بكل سهوله تقديم طلب تملك بشكل إلكتروني بالمملكة العربية السعودية، وذلك يفيد اكبر قدر من المواطنين الذين يحتاجون تلك الخدمة بشكل مستمر، ويقوم برنامج احكام علي تنفيذ هذا الطلب بشكل سهل وبسيط للغاية، ولكي تقدم طلب تملك يجب عليك مراعاة الشروط الأتية:

  1. أن يكون الطلب مقدم بتاريخ أقصاه 1442 هجري وفقا لما قررته الهيئة العامة للعقارات بداخل السعودية.
  2. يكون المتقدم لا يملك أي حكم مسبق نهائي حول هذا العقار من المحكمة او من البرنامج.
  3. أن لا يكون العقار بالحيز المحرم التي تملكه الدولة وهو المحرم على المواطنين وعلى سبيل المثال حيز الحرمين الشريفين.
  4. يجب أن يمتلك المقدم تصديق جوي مصور حول المنطقة من قبل أحدي المكاتب الهندسية.
  5. أن لا تكون المنطقة من مناطق الأحياء وذلك بعد قرار منع الأحياء الصادر بتاريخ 9/11/1387 هجري.
  6. تقديم كافه الأوراق أو الوثائق التي تثبت ملكية العقار لمقدم الطلب وهي ( عقد مليكة العقار – بيان بكافه بيانات العقار من نوع وموقع وحدود ومساحة)

في حاله كانت كل تلك الشروط بك وتمتلك كافة الأوراق المطلوبة فأن الفرصة أمامك في انتهاز تلك الخدمة والتقديم علي طلبك بكل سهوله ويسر.

أقرأ أيضا : تعديل نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره 2021

خطوات تسجيل حساب جديد فى منصة احكام

لكي تقوم بالتقدم علي طلب ما لأجل تملك عقار ما او نقل الملكية او أثبات ملكية عقار ما يجب عليك في البداية أن تقوم بإنشاء حساب داخل منصة احكام، والاستفادة من الخدمات التي يقدمها لك برنامج احكام، ولكي تقوم بتسجيل حساب اتبع الخطوات الأتية:

  1. في البداية قم الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة احكام.
  2. عليك الآن الضغط علي أيقونة أنشاء حساب جديد.
  3. ستظهر لك صفحة تطل منك كتابه كافه البيانات الخاصة بك والتي عباره عن. ( اسمك – رقم الهوية – رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني للتواصل – تاريخ ميلادك لأثبات أهليتك القانونية)
  4. يجب عليك الآن كتابه كلمة سر من الصعب الحصول عليها. وعليك أن لا تشاركها مع أي حد. ولتضمن قوتها يجب أن تحتوي علي حروف كبيره وأخري صغيره مع تضمنها لرقم ما.
  5. بعد التأكد من وجود كافه البيانات وسلامتها وقرائه كافه الشروط والأحكام الخاصة بمنصة احكام حينها قم بالضغط على أيقونة موافق.
  6. بعد الضغط علي تأكيد البيانات ستصل لك رسالة برمز التحقق علي هاتفك الذي قمت بإدخاله وكتابه والضغط علي أيقونة تحقق.

في النهاية بعد أن تعرفت علي ما هي منصة احكام والتعرف علي كافه الخدمات التي تقدمها. والتعرف عى شروط تملك العقار احكام يمكنك الآن أن تتبع خطوات تسجيل حساب جديد فى منصة احكام، والاستفادة من كافه الخدمات التي تقدمها لك المنصة ولكي تتعرف علي كل ما هو جديد تابع موقعنا.

المراجع

  1. 31/1/2022-تملك العقار احكام -ehkaam.sa
380 مشاهدة
error: Content is protected !!