عدم تنكيس العلم السعودي

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 23 يناير 2023
عدم تنكيس العلم السعودي

سبب عدم تنكيس العلم السعودي هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي وهذا بعد كثرة الأسئلة حول هذا الصدد، فإن تنكيس الأعلام بشكل عام هو من الأساليب المنتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث عند مرور أي دولة بكارثة ما تقوم بتنكيس علمها في السفارة الخاصة بالدولة، وبعدها تقوم باعلان الحداد في مختلف المقرات الحكومية التابعة لها.

ولكن نرى دولة واحدة لا تنكس علمها مهما مرت من مصاعب، وهو بسبب النصوص الواردة في نظام الحكم السعودي، ويرجع السبب لذلك لكي لا تتنكس جملة ” لا إله إلا الله محمد رسول الله ” وهذا إجلالا واحتراماً لها.

وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز

بالطبع قد أوجع هذا الخبر قلوب الملايين ولكن على الرغم من ذلك لا يجوز تنكيس العلم، فسيبقى العلم السعودي يرفرف في السماء وفي مختلف السفارات في العالم.

ومن هنا أتى اعتقاد المواطنين بأن العلم سينكس وهذا طبقاً لما يحدث بأي دولة عند وجود المصائب وهو تنكيس الأعلام، ولكن وجد المواطنين بأن العلم لم ينكس لذلك هرعو في السؤال حول عدم تتكيس العلم السعودي عن باقي الأعلام على مستوى العالم.

أقرا أيضا : تداول اسهم لوبريف.. الإدراج السابع عشر في سوق الأسهم السعودية

منع تنكيس العلم السعودي

هذا وقد أتت المادة الثالثة لنظام الحكومة على منع التنكيس لأي سبب ما، وقد أتى نص المادة الثالثة كالتالي:

“يكون علم الدولة لونه أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، تتوسطه كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبدًا”.

أقرا أيضا : كيفية الحصول على تصريح الحج للمواطنين والمقيمين

تاريخ العلم السعودي

قد تم استخدامه منذ يوم 15 مارس لعام 1973، ومن حيث الشكل فهو مستطيل ونجد عرضه مساوي لثلثين طوله، لون خلفيته هو اللون الأخضر وفي المتوسط نجد الشعار لا اله الا الله محمد رسول الله، وهو بخط الثلث العربي.

  • أما تحتها فنجد سيف عربي في اتجاه السارية الخاصة بالعلم.
  • فيما يتعلق بلون السيف فهو لون الأبيض ولون الشعار أيضاً.

أقرا أيضا : نموذج تقرير مراقب مساجد وطريقة الاستعلام عبر رابط وزارة الشؤون الإسلامية

ما هي رسالة العلم

نجد العلم يحمل رسالة يريد إيصالها وتتمثل تلك الرسالة كالتالي:

  • تأمين نطاقة شهادة الإسلام بالشكل الصحيح.
  • يرمز السيف إلى العدالة والصرامة.
  • فيما يتعلق بالشهادة فهي تعبر أن حكم الدولة يكون بالشريعة الإسلامية.
  • هل يسمح بارتداء العلم السعودي على الملابس

يمنع ارتداء العلم على القمصان بسبب وجود شعار الشهادة، ولذلك قد قام المسؤولين بإطلاق شعار آخر كبديل للعلم السعودي يتم استخدامه في المناسبات الرياضية من قبل الجماهير.

أقرا أيضا: رابط الاستعلام عن دعم مربي المواشي 1444 وطريقة طلب تمويل مربي الماشية

هذا وقد قامت الدولة من قبل بالاعتراض على بعض الخطط من الاتحاد الدولي التي كانت تحص الجلوس على أعلام جميع الدول المشاركة في كأس العالم لعام 2002، ولكنها قد رفضت هذا بتاتاً.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بتنكيس العلم السعودي والرسالة التي يحملها هذا العلم والسبب وراء عدم القيام بتنكيس هذا العلم وتاريخ العلم السعودي ومعنى جميع الاشعارات المتواجدة به بالإضافة إلى تناول السبب الذي كان يعتقد المواطنين أن العلم سينكس بسببه.

المراجع

  1. ar.m.wikipedia.org - عدم تنكيس العلم - السعودي - 22/1/2023
6 مشاهدة
error: Content is protected !!