المملكة العربية السعودية تقوم باستضافة مؤﺗﻤر Leap للمرة الأولى في تاريخها في عام 2022

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 26 أغسطس 2021
المملكة العربية السعودية تقوم باستضافة مؤﺗﻤر Leap للمرة الأولى في تاريخها في عام 2022

المملكة العربية السعودية تقوم باستضافة مؤﺗﻤر Leap للمرة الأولى في تاريخها في عام 2022 لتكون تلك هي أضخم اطلاقة تقنية في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

كما صرح المهندس عبدالله السواحة وهو وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بأن المملكة ستقوم بإطلاق العديد من البرامج التي ستختص بالعديد من العلوم مثل الفضاء أو الاقتصاد الرقمي والابتكار أيضاً.

اقرأ أيضًا: منصة كودرهب أهدافها والمشاريع التي تتضمنها

كما أشار بكلمة ولي العهد محمد بن سلمان الذي يؤكد الغرض من هذا المؤتمر. وهو العمل على الحصول على مستقبل مشرق وعظيم للوطن وللشعب أجمع. وكانت تلك هي الكلمات الصادرة من ولي العهد عندما أشادت وزارة الاتصالات بالعمل على تنمية الابتكار والفضاء الرقمي أيضاً.

حيث جاء الاقتراح من وزير الإتصالات بأن يقوم بعملية شراكة بين القطاع العام أو مثل مايسمى بالقطاع الغير ربحي مع القطاع الخاص.

ما هي أهداف مؤﺗﻤر Leap ؟

  • يهدف هذا المؤتمر إلى العمل على تحقيق أكبر استفادة من الدعم الذي تقوم المملكة العربية السعودية بتقديمه والامكانيات المختلفة والمتوفرة بها. [1]
  • تهدف تلك الفاعلية إلى البحث والكشف عن الاستثمارات المختلفة في مجال التكنولوجيا.
  • الغرض من تلك الفاعلية أيضاً هو إقامة اقتصاد مختلف ومتعدد يقوم على المعرفة.
  • العمل على تحسين الاستقطاب الخاص بالاستثمار سواء كان خارج أو داخل المملكة العربية السعودية في القطاع الحيوي.
  • وهذا بغرض ما وهو أن تكون المملكة في قائمة أول عشرين دول متطورة في المجال التقني على العالم أجمع.

ويأتي التنظيم الخاص بتلك الفاعلية تضامناً مع رؤية السعودية التي تسعى للوصول له في عام 2030.

لذلك تسعى المملكة بالاتجاه للاقتصاد الرقمي وهذا عن طريق المساهمة في الناتج المحلي ولكن غير النفط وهذا بنسبة 3%.

شاهد أيضًا: أهم مميزات منصة الدرونز وآلية العمل

شركة إنفورما تك

لذلك نجد شركة إنفورما تك وهي الوحدة الخاص بتكنولوجيا شركة إنفورما تك والرائدة للمجال الخاص بالمعلومات على تنظيم مؤتمر ليب منذ 1 حتى 3 فبراير لعام 2021 في العاصمة الرياض تحديداً مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ومن الناحية الإستثمارية فمتوقع بشكل كبير بأن يتخطى جميع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بشكل عام مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا: برنامج همّة وأهم مميزاته ومجالاته وأشهر الأسئلة حوله

حيث قامت شركة svc وهي الشركة السعودية للاستثمار الجرئ بتقديم مبلغ قدره 750 مليون دولار أمريكي وهذا بغرض تحفيز جميع الشركات الجديدة في المملكة.

أما فيما يخص stv وهي أكبر صندوق لرأس المال الخاص باستثمارين الشرق الأوسط. فقد قام بتقديم صندوق يبلغ قيمته 500 مليون دولار أمريكي وهذا بغرض دعم جميع الشركات الجديدة. الناشئة والشركات ورجال الأعمال أيضاً.

أثر مؤﺗﻤر Leap على تعزيز مناخ الشركات

ستكون منصة ليب أيضاً قادرة على تقوية المناخ العام للشركات وتحرص على تقوية وتعزيز مختلف الأعمال الناشئة. وهذا من خلال الوصل بين المستثمرين سواء المحليين أو العالميين وبين رواد الأعمال أيضاً.

لذلك قام وزير الاتصالات المهندس عبدالله بن عامر السواحة بأن هذا المؤتمر أو تلك الفاعلية. ستعمل على إقامة نقلة نوعية كبيرة في مجال التكنولوجيا على مختلف المستويات سواء المحلي أو العالمي أو الإقليمي.

لذلك يحرص الوزير على أن يستقطب منها مشاركات مختلفة في الإبتكارات التقنية ومنها التمويل أو الاستثمار أيضاً.

اقرأ أيضًا: رابط تسجيل دخول منصة سَطر

كذلك نجد مايوضحه التوجيهات الخاصة بالقيادة للملكة التي تسعى على جمع جميع الإمكانيات بقدر المستطاع والعمل على التسريع من هذا التطوير في القطاع.

حيث يؤثر بشكل مباشر في تعزيز تلك القطاعات والعمل جاهداً على تحقيق أهداف الحكومة من خلال التطوير الاقتصادي المختلف والمتوقف على المعرفة.

كما وضح أيضاً بأن المملكة تسعى إلى العمل على التعزيز من الإنتاج المحلي الخاص بالتكنولوجيا والاتصالات ليصل إلى 50 مليار ريال سعودي خلال 5 سنوات.

وهذا غير الاستثمارات الزائدة الأجنبية بالإضافة إلى الدعم الخاص بجهود التوطين والعمل على تقزية من القوة العاملة للنساء.

ما هي أهداف مؤﺗﻤر Leap ؟

إن فاعلية ليب ستقوم بعمل دور هام ومحوري وأساسي في العمل على تحقيق والوصول إلى الخطة الاستراتيجية الخاصة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

لذلك يرجع الغرض من ذلك لعمل على جعل النمو الاقتصادي سريع في المملكة بنسبة 50%. والعمل أيضاً على تعزيز الاستمار الزائد الأجنبي وزيادة المساهمة الخاصة بالناتج المحلي. لتكون بقدر 13.3 مليار دولار أمريكي.

ومن أهم الأهداف هو جعل المرأة تشارك في هذا القطاع التقني الخاص بالمملكة.

اقرأ أيضاًمنصة كودرهب أهدافها والمشاريع التي تتضمنها

الجدير بالذكر بأن المديرة الخاصة بإدارة تمكين المرأة في وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات في المملكة وهب وضحى بن زرعة. قد قامت بتوضيح بعض الأحداث الهامة فقد قالت بأن السيدات في المملكة العربية السعودية قد تمكنوا من القيام بأدوار بارزة في المجال التكنولوجي بشكل عام عن مؤﺗﻤر Leap.

ولذلك فقد وضحت بأنها تهدف إلى الإرتقاء وجعل المرأة من المشاركين في المستويات المتقدمة سواء أكانت العالمية أو الإحترافية.

وكذلك قالت أيضاً بأن منصة ليب تعمل على تشكيل برنامج مثالي يمكنه أن يسلط الضوء على المرأة بشكل جيد. وبالأخص على مختلف النساء الذين لديهم كفاءة محلية تتخصص في المجالات التقنية.

وهذا إضافة إلى الشركات المبتدئة التي توجد بها نساء يقومون بقيادتها والحرص على جعلهم ينالون فرص جيدة. تقوم المملكة باتاحتها في إمكانية وصولهم إلى المصادرة الممولة لهم.

أيضاً جعلهم يستفادون من الدخول والمشاركة في الجوائز بهدف توثيق علاقاتهم. حتى يصلوا إلى أعمالهم وينهضوا بها وتحفز الدور الخاص بهم في تعزيز تلك القطاعات.

حديث مايكل شامبيون

لذلك قد قام مايكل شامبيون وهو نائب الرئيس التنفيذي والإقليمي الخاصة بمجموعة إنفورما تك وهي مجموعة عالمية وتعد هي الشركة الأم لشركة إنفورما في المجال التكنولوجي بأن مؤتمر ليب سيقام في مكان هائل وتهتم به الحكومة السعودية وتعمل على دعمه ووضع الثروة السيادية الخاصة بها له وهذا إلى جانب الصناديق المختلفة التي توجد بها مختلف الثروات.

كما أشار بأنه يتم شراء مختلف التقنيات التجريبية هنا أولاً قبل أن يتم شراؤه من باقي الأماكن الأخرى التي توجد على مستوى العالم.

كما قال بأن تلك الفاعلية سنرى فيها استثمارات تقنية لا يوجد مثلها سواء أكانت حكومية أو من صناديق الثروة أو المسرعات الخاصة بالشركات أو شركات الاستثمار أو حاضنات الأعمال وغيرها.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي يختص بها مؤﺗﻤر Leap فقد قمنا بتناول أهم الفاعليات التي سيقام. بها هذا المؤتمر وماهو الغرض من إقامته كما تناولنا الموعد الذي ستتم به تلك الفاعلية. وحديث وزير الاتصالات المهندس عبدالله بن عامر السواحة عنه.

المراجع

237 مشاهدة
error: Content is protected !!