متى ينزل حساب المواطن الشهري مع خطوات الاستعلام عنه

كتابة: لارا - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2021
متى ينزل حساب المواطن الشهري مع خطوات الاستعلام عنه

يبحث الكثير من المواطنين في السعودية عن متى ينزل حساب المواطن الشهري دفعة 46 ضمان، وذلك لأنه من المتقرر أن يصدر لهذا الشهر معاش الضمان خلال الأيام القليلة المقبلة. وعلى هذا تزايد محركات البحث عن اليوم المحدد لنزول معاش الضمان. ولمزيد من التفاصيل يمكن متابعة التقرير التالي.

 حساب المواطن

تقوم المملكة العربية السعودية على إصدار معاش شهر من وزارة الموارد البشري والتنمية، والتي تعمل من خلالها على تقديم الدعم إلى الكثير من الأسر متوسطة ومحدودة الدخل، وذلك لاعانتهم على مسؤوليات الحياة ومتطلبات اليومية المتزايدة.

ولهذا، قامت المملكة بتحديد معاش شهري يتم صرف مرتب شهري أو معونة شهرية للأسر التي لا يكون لها مصدر دخل، وبالإضافة إلى ذلك، يتم تدريب بعض الأسر أو بعض الفئات التي تستطيع الحمل للحصول على فرص عمل أخرى بدلاً من التي تم فقدها.

ذلك، لأن الكثير من الأسر قد تعرضت إلى فقد مصدر الرزق الخاص بها خلال إنتشار الموجة الأولى من جائحة كورونا، كما تأثر الإقتصاد العالمي بهذا الوباء، مما أفقد بعض الناس أعمالهم الحرة، وبالتالي كانوا يعتمدون على مصدر رزق يومي.

متى ينزل حساب المواطن الشهري

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن متى ينزل حساب المواطن دفعة 46 ضمان، حيث قررت الحكومة السعودية أن يصدر المعاش خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك حيث أنه يتقرر صدور المعاش في الأيام ما بين 9 و 10 و11 من كل شهر ميلادي.

وبالتالي من المقرر أن يحصل المواطنين على رسالة نصية بها قيمة الدعم، بالإضافة إلى الفرع الذي يتم إستلام المعاش الشهري منه، حيث يتم تحويل مبالغ الدعم الشهري خلال حسابات المواطنين في بنك التنمية.

والجدير بالذكر، أن موعد صرف المعاش الشهري الدفعة 46 يوم 10 من سبتمبر لعام 2021، والموافق ليوم 3 صفر من عام 1443 هجرياَ، وعلى المواطنين أن يتأكدوا من المبالغ المستحقة لهم.[1]

استعلام حساب المواطن برقم الهوية

يمكن للمواطن أن يقوم بالاستعلام عن متى ينزل حساب المواطن، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم المواطن بالدخول على الموقع الرسمي لبوابة حساب مواطن.
  • بعد ذلك، يقوم المواطن بتسجيل الدخول على الموقع، من خلال كتابة الإسم، وكلمة المرور الخاص به في أماكنها.
  • يتم كتابة باقي البيانات الخاصة بالمواطن في الخانات المخصصة لها.
  • بعد ذلك، يتم الضغط على كلمة “استعلام الضمان”.
  • تظهر في الصفحة الأخير موعد نزول المعاش، أو حصول المواطن على المعاش وأحقيته فيه.

هنا تجد: متى ينزل حساب المواطن السعودي هذا الشهر

كم باقي على حساب المواطن

أيام قليلة تفصلنا عن موعد نزول معاش الضمان، حيث يتم صدور هذا المعاش خلال الأيام العشر الاوائل من كل شهر، على أن يتلقى المواطن رسالة نصية بها موعد نزول المعاش، بالإضافة فرع التنمية الإجتماعية الذي يتمكن من خلاله صرف المعاش.

والجدير بالذكر، أن هناك بعض التحديثات التي تحدث كل شهر على بيانات المواطنين، لذلك يجب الإستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية، حتى يتم التعرف على أحقية المواطن في المعاش للشهر الجديد.

كما يجدر على المواطن أن يقوم بتحديث البيانات اللازمة كل فترة، وذلك لا يتسبب ذلك في توقف حصوله على المعاش.

متى يقف معاش ضمان؟

عند البحث عن إجابة سؤال متى ينزل حساب المواطن، يجب أن يكون المواطن على علم بالحالات التي يتوقف فيها معاش الضمان، ومن بينها:

  • في حالة وفاة المواطن الذي يحصل على معاش الضمان، يتم توقف المعاش، ولا يتم تحويله إلى أحد من أبناءه أو زوجته.
  • الزوجة الأرملة تخضع لبعض الشروط الأخرى في الحصول على معاش من الضمان الإجتماعي.
  • عندما يحصل المواطن على وظيفة أخرى، لا يمكنه من الحصول على معاش من الضمان.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حالة تأخر المواطن عن تحديث البيانات، لا يمكنه أن يحصل على المعاش مرة أخرى في حالة حدوث تلاعب في البيانات.
  • إلى جانب ذلك، يتوقف معاش الضمان في حالة تزوج المواطن السعودي من مرأة أجنبية.

تعرف على: إعلان موعد صرف حساب المواطن الدفعة 46

كما تضمن وزارة الموارد البشرية والتنمية، أرقام خدمة العملاء، وذلك لتقديم الشكاوى والاستفسارات والمقترحات من خلال هذه الأرقام، حيث أنها تضمن لكافة المواطنين خدمة متميزة من فريق خدمة العملاء لمدة 24 ساعة.

المراجع

42 مشاهدة
error: Content is protected !!