أسماء المرافق العامة

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 4 فبراير 2023
أسماء المرافق العامة

وضعت وزراة الشئون البلدية والإسكان بعض القواعد والمعايير لتحديد أسماء المرافق العامة، حيث يشمل هذا القانون حوالي ما يقرب إلى ٢٣ مادة، يتضمن مجموعة المحددات والمعايير المطلوبة عند تسمية المرافق العامة، بحيث تكفل الحقوق الملكية والفكرية، والحفاظ على السرية والخصوصية.

أسماء المرافق العامة

تتولى الجهات الحكومية دليل بالأسماء المعتمدة سواء للمرافق العامة الموجودة حالياً أو المخطط لها في المستقبل ولا يمكن بأي حال استخدام اسم غير موجود في هذا الدليل، ومن ضمن المعايير التي وضعتها وزارة الشئون البلدية والقروية :

  • أسماء الله الحسنى: لا يجوز تسمية المرافق العامة بأي اسم يخالف الشريعة الإسلامية، كما لا يجوز تسميتها بأسماء الله الحسنى ماعدا (الشهيد، النور، الحق، العدل، السلام، الأول، الملك)، ويجب على كل جهة حكومية التأكد من صحة الاسم وخلوه من أي تطرف ديني أو حزبي أو غير ذلك.
  • أسماء الملوك والخلفاء الراشدين: ومن ضمن مواد القانون أن يجوز التسمية بأسماء الخلفاء الراشدبن والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة، أمهات المؤمنين، وأسماء الأمراء والملوك من المملكة العربية السعودية، وأبناء الملك عبد العزيز وبناته، وأيضًا بنات الإمام عبد الرحمن فيصل.

أقرا أيضا : طريقة التبرع في فرجت 1444 وخطوات إنشاء حساب تبرع فرجت عبر منصة أبشر

كيفية تسمية المرافق العامة

وقد أوضح القانون فيما يخص بتسمية المرافق العامة من الممكن استخدام أسماء الأمراء ورؤساء بعض الدول المجاورة، والذي لها دور فعال واسهامات في المملكة، كما يجوز تسميتها بأسماء الشهداء، وعلماء الدين والعلم، والوزراء، والحاصلين على أوسمة وطنية وجوائز، والمتبرعين، والمتبرعان.

أقرا أيضا : موقع نتائج القبول المبدئي للوظائف العسكرية وخطوات الاستعلام عن النتائج

حكم استخدام أسماء المقدسات في القانون

  • لا يجوز استخدام أسماء المقدسات في أي حال من الأحوال للمرافق العامة، فلا يمكن التسمية بأسماء المساجد مثل المسجد النبوي الشريف، والمسجد الحرام، أو غيرها من الأسماء التي تنم عن هذه المقدسات.
  • وبالنسبة للشهداء لا يجوز تسميته إلا بعد إضافة الاسم إلى الدليل الوطني، وبعد اعتماده من الجهات الحكومية المختصة وهذا ما أوضحه القانون بخصوص هذا الشأن.
  • وتتولى الجهات الحكومية اللوحات الخاصة بالمرافق العامة وتركيبها وفق مواصفات محددة للوحة، ثم وضعها في أماكن واضحة وبارزة، ومكتوبة باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

أقرا أيضا : الرخصة المهنية للمعلمين.. شروط الحصول على الرخصة ومواعيد التسجيل للرجال والنساء

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي أنواع المــرافق العامـة وتعرفت علي كيفية تسمية المـرافق العامـة ووضحت لك حكم استخدام أسماء المقدسات في القانون يمكنك متابعه كل ماهو جديد من خلال موقعنا نشرات الاخباري.

المراجع

  1. 4/2/2023 - مرفق عمومي - wikipedia.org
378 مشاهدة
error: Content is protected !!