أسبوع الأصم العربي

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 21 مايو 2022
أسبوع الأصم العربي

أسبوع الأصم العربي هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قامت صراحة جدة بالتصريح على أنه قد قام المدير العام بالتعليم في حدة وهو الدكتور نايف الزراعي بتدشين عدة فعاليات خاصة في الأسبوع الخاص بالأصم العربي 47 في يوم أمس، وهو الذي قد تم تنظيمه من قبل الإدارة التي تخص التربية الخاصة للبنين، ويقع هذا تحت شعار الإدراج الخاص بلغة الإشارة في المناهج الخاصة بالتعليم لجميع المراحل.

فعاليات أسبوع الأصم العربي

هذا وقد نجد العديد من الفعاليات التي قد تم تقديمها من قبل الإدارة، فقد تم تقديم عدة فقرات ومشاهد، بالإضافة إلى الأركان المتعلقة بخدمات التربية الخاصة.

بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية الخاصة بالمهارات التي قد يكون اكتسبها الطلاب، ومن تلك المهارات هي مهارات الإشارة.

اقرأ أيضاً.. ما هي الغدد الصماء | الفرق بين الغدد الصماء والغير صماء

المدير العام للتعليم في جدة

هذا وقد قام المدير العام الخاص بالتعليم في مدينة جدة بالقيام بتثمين المجهودات التي قد تم تنظيمها في تلك المبادرات، وقد عبر عن سعادته بما قد قام بمشاهدته من البرامج التي قدمت لتلك الفئة من الطلاب.

اقرأ أيضاً.. برنامج قمة هو برنامج يدعم المهارات المهنية لطلبة الإمارات

هذا وقد أكد على أن تلك الفعاليات قد تم تنظيمها لأجل فئة الصم وقد صنفها من الفئات الغالية المتواجدة في المجتمع، وهذا من أجل العمل على المساهمة في إظهار مواهبهم وإبداعهم والمحاولة في دمجهم مع باقي الطلاب.

ما هو أسبوع الأصم العربي

  • يعد هو الأسبوع الأخير في شهر أبريل في كل عام.
  • يتم تنظيمه من قبل العديد من المؤسسات والجمعيات المختصة برعاية الصم في الوطن العربي بشكل عام.
  • وهي من التظاهرات الإعلانية التي تعرف بحقوق الشخص الأصم وتقي منها، كما يتم توعية الأشخاص من المشاكل التي قد يتعرضون لها والقدرات الخاصة بهم. [1]

أين انعقد أسبوع الأصم العربي

قد انعقد في مدينة دمشق من يوم 24 حتى 26 من شهر أبريل 1971، ويعد هو نفس الأسبوع الذي قد تم اختياره من أسابيع الأصم العربي في كل عام.

به يتم الاجتماع من قبل مؤسسات الصم في الدول العربية سواء أكانت الخاصة أو الحكومية، ليكون اجتماعهم تحت شعار واحد.

اقرأ أيضاً.. تعديل الاسم باللغة الانجليزية أبشر وماهي الخدمات الجديدة التي طرحتها بوابة أبشر الإلكترونية

موضوع 2017 لأسبوع الصم العربي

هذا وفي عام 2017 كان الموضوع الخاص بالمرة الرابعة كان يخص الأهمية الخاصة بلغة الإشارة، فهي تعد اللغة الأم لأصحاب الإعاقة السمعية، وهذا الذي يتم ذكره في الاتفاقية الخاصة بالأمم المتحدة فيما يخص ذوي الإعاقة وهي التي قد قامت الدول العربية بالموافقة عليها.

هذا وقد أظهرت اهتمام كبير حول الأشخاص الصم واللغة بخاصة بهم، بالإضافة إلى الاعتراف بلغتهم والقيام باستخدام الحق الخاص بالصم من أجل الحصول على ترجمة والقيام باستخدام الأسلوب ثنائي اللغة من أجل تعلمهم.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بأسبوع الصم العربي، بالإضافة إلى ذلك قمنا بتناول وقت الانعقاد الخاص به والمكان الذي قد انعقد به ووقته تحديدا، وهذا بالإضافة إلى تناول العديد من الفعاليات التي يتم إقامتها في هذا الأسبوع.

المراجع

  1. Wikipedia.org-اسبوع الاصم-21/5/2022
518 مشاهدة
error: Content is protected !!