أنباء بشأن وصول نفط العراق إلى لبنان الغارقة بالعتمة

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2021
أنباء بشأن وصول نفط العراق إلى لبنان الغارقة بالعتمة

تستعد لبنان للحصول على أول شحنة من نفط العراق، وذلك في الوقت الذي يعاني فيه الشعب اللبناني منذ ما يقرب من شهرين أو أكثر من أزمة وقود حادة، تسببت في انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء البلاد واقتصار عملها على ساعات محدودة في اليوم، والجدير بالذكر أن كمية الوقود الثقيل القادمة إلى لبنان تقدر بما يقرب من مليون طن، وذلك ضمن اتفاقية رسمية تم التوقيع عليها من كلا الطرفين اللبناني والعراقي في شهر يوليو الماضي.

رسالة دعم من العراق

أكد حيدر الكعبي، مدير قسم الإعلام والعلاقات في شركة سومو العراقية لتسويق النفط، أن الإجراءات المتعلقة بالاتفاق بين البلدين قاصرة على أن تكون بين الجهات الرسمية لكلا البلدين فقط.

مضيفا أنه يوجد صلاحية رسمية لحكومة لبنان أن تقوم باستبدال الوقود الثقيل القادم من العراق مع شركات عالمية، ليتم إنتاج نفط ملائم للمواصفات الخاصة بمحطات توليد الطاقة الكهربائية في لبنان.

موضحا أن تلك الاتفاقية بمثابة رسالة دعم عراقية الشعب اللبناني الشقيق، مشددا على ضرورة التعاون والتكاتف سويا لتخطي تلك الأزمة الصعبة.

مشيرا إلى أنه سيتم تسديد ثمن الوقود العراقي بعد عام من تاريخ التسليم لكل شحنة نقدا، إلى جانب وجود مباحثات أخرى للاستمرار في تصدير النفط العراقي. [1]

الاستبدال مع شركة إماراتية

تتولى شركة اينوك الإماراتية الوطنية للبترول، استقبال شحنة النفط العراقية وتحويلها إلى فيول يصلح لتشغيل الطاقة الكهربائية في لبنان، مما يعني استبدال ما يقرب من 84 ألف طن من النفط العراقي الذي لا يطابق مواصفات محطات الوقود في لبنان بنوع آخر من الوقود المطابق لتلك المواصفات من شركة اينوك.

والجدير بالذكر أن شركة اينوك ستقوم بتسليم النفط المطابق للمواصفات إلى لبنان بمجرد استلام شحنة الوقود الثقيل القادم من العراق، وذلك في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ الاستلام.

حيث أكد مصدرا موثوقا من الجهات اللبنانية في وزارة الطاقة انتقال الشحنات القادمة من العراق إلى دبي في البداية، ثم تسلم إلى لبنان النفط البديل.

وبذلك نكون قد نقلنا لكم كافة المعلومات التي تخص وصول نفط العراق إلى لبنان، وكيفية التعامل والتداول بالاتفاق الرسمي بين البلدين، إلى جانب وجود بعض الصلاحيات التي تمكن لبنان من استبدال الوقود الأسود الثقيل العراقي بآخر مطابق لمواصفات معامل لبنان لتوليد الطاقة الكهربائية.

المراجع

  1. Wikipedia.org, ويكيبيديا العراق، 07/09/2021
92 مشاهدة
error: Content is protected !!