صخرة النصلة بتيماء بالمملكة العربية السعودية

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 9 أكتوبر 2021
صخرة النصلة بتيماء بالمملكة العربية السعودية

قد أثارت صخرة النصلة بتيماء  المتواجدة داخل محافظة تيماء التي تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، والتي تشتمل مكوناتها علي مجموعة من الحجر الرملي، حيرة الكثير من العلماء، وذلك بسبب إتمام عملية انقسامها من المنتصف وتكون شكل مثالي ومحير، وقد يرغب الكثير من الأشخاص حول العالم في معرفة المزيد عن هذه الصخرة، لذلك ستتناول في هذا المقال بعض المعلومات التي تدور حولها.

صخرة النصلة بتيماء

  • بعد انقسام الصخرة بطريقة مثالية من المنتصف، جاءت العديد من النظريات التي تقوم بتفسير السبب وراء هذا الانقسام، حيث قالت شيري لويس التي تعمل داخل المجال الجيولوجي داخل جامعة بريستول، أن الانقسام الذي حدث لهذه الصخرة يعتبر أمر طبيعي.
  • وأكدت أنه من المتوقع أن يكون من بسبب تواجد مجموعة العوامل الخاصة بالطقس، ذلك العوامل التي تتمثل في ذوبان الجليد الذي حدث خلال العصور السابقة، وذلك للصحيفة البريطانية ديلي ميل.[1]

تصريحات حول الصخرة وانقسامها

  • قد أضافت لويس أن هذا الانقسام من المتوقع أن يكون ناتجا من تجمعات المياه المتواجدة داخل صدع صغير داخل الصخرة، ومع الانخفاض الذي يحدث في درجات الحرارة يؤدي إلي عملية تجمد المياه.
  • وكذلك يتم حدوث توسع داخل الصخرة، ويعمل علي اتساع الشق، وعندما تتم عملية ذوبان الجليد سوف يقوم الماء بشق طريقة تجاه عمق محدد داخل الصخرة.
  • كما أوضحت شيري أن هذه العملية تم تكرارها لمدة قد تصل إلي عشرات المرات، ومع مرور الزمن وآلاف السنوات تم انقسام هذه الصخرة في الوقت الحالي.
  • كما أشارت أن للرياح دور في حدوث هذه الواقعة، حيث من المحتمل أن وقوف الصخرة دون وجود صخور حولها يرجع إلي تواجد الرياح.
  • ولم تقوم الجيولوجية باستبعاد الدور البشري في عملية شق الصخرة، حيث قالت إن بالرجوع إلي الحضارات القديمة التي قامت بخلق حجر ستونهنج والعديد من المنحوتات المتواجدة داخل جزيرة الفصح من خلال استخدام أبسط الأدوات.
  • حيث من الممكن أن تكون هذه الصخرة تم صنعها من خلال الإنسان.

وبهذا قد نكون انتهينا من التحدث عن صخرة النصلة بتيماء، وذكر بعض المعلومات التي تدور حولها، وكذلك التصريحات التي تم الإعلان عنها من قبل الجيولوجية شيري لويس.

 

 

المراجع

154 مشاهدة
error: Content is protected !!