التأمين على عقد العمالة المنزلية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 2 فبراير 2023
التأمين على عقد العمالة المنزلية

وزارة الموارد شرعت تعاوناً مع البنك المركزي خدمات لتأمين العقود الخاصة بالعمالة المنزلية التجريبية، وبشكل غير الزامي، وذلك طبقاً للمعلومات الرسمية التي قد تم الحصول عليها، والوزارة بدأت بشكل غير إلزامي بتفعيل تلك المبادرة، لتأمين عقود العمالة المنزلية من خلال منصة مساند، وكان ذلك بدءً 30 يناير لحفظ حقوق العمال وصاحب العمل، وبالتالي هنا سنشرح لكم تفاصيل التأمين على عقد العمالة المنزلية.

التأمين على عقد العمالة المنزلية

وزارة الموارد قد شرعت تعاوناً مع البنك المركزي، عن تطبيق قراراً لتأمين العقود الخاصة بالعمالة المنزلية تجريبياً وبشكل غير إلزامي، ويكون ذلك طبقاً للمعلومات الرسمية التي تم الحصول عليها، فالوزارة قد فعلت المبادرة لتأمين العقود بشكل تجريبي من خلال منصة مساند التي مسؤولة عن استخدام العمالة.

وذلك بدءً 30 يناير 2023 لحفظ حقوق العمالة وأصحاب العمل، وطبقاً لبيانات الوزارة القرار يضمن الحقوق لكافة الأفراد، ويقدم إليكم منافع لصاحب العمل، ومن بين تلك المنافع التعويض لصاحب العمل عن النفقات الخاصة باستخدام العمالة المنزلية، كبديل إن توفي أو حتى عجز عن العمل، وخلال إصابته بأي أمراض تكن مزمنة أو حرجة[1].

تعويضات تمنح لصاحب العمل

هناك تعويضات تصرف للشخص صاحب العمل وذلك في بعض الحالات، وإليكم هذه الحالات وهي كالآتي:

  • أولاً في حال وفاة العامل أو حتى عجزه عن العمل
  • وإصابته بأي مرض مزمن أو حرج.
  • يعوض أيضاً صاحب العمل عن المصاريف الخاصة بإعادة الجثمان والمتعلقات الشخصية والممتلكات التابعة للعامل إن توفى.
  • أيضاً يعوض إن امتنع العامل عن تأدية العمل. ويصرف تعويضات في حالة العجز الكلي الذي يكون دائماً أو حتى عجزاً جزئياً دائم ينتج عن أي حوادث.

نواتج التأمين على عقد العمالة المنزلية

ينتج عن هذه المبادرة تحقيق مكاسب متعددة، كما أنه يزيد من جاذبية سوق العمل بالسعودية، ويسهل التفاوض مع كافة الدول مع تحسين جودة العلاقات التقاعدية، وهو أيضاً يقلل لكم المخاطر بسوق استقدام العمالة، ويخفض الأسعار، ويحفظ الحقوق الجميع، ويزيد من التزامات أصحاب المصالح.

لائحة العمل بالخدمة المدنية

وفقاً للمادة رقم ستة باللائحة الخاصة بعمالة الخدمة المنزلية، فإن العامل يلتزم بأن يؤدي العمل ويبذل قصار جهده في ذلك، ويكون تابع لأمر صاحب العمل، ولأفراد الأسرة التي تتعلق بعمله، ولا يرفض العمل ولا يترك الخدمة دون أي أسباب، ويحافظ على ممتلكات الشخص صاحب العمل، ولا يقوم بإيذاء أي فرد حتى وإن كان من الأطفال.

المراجع

  1. jed.gov.sa ، عقد العمالة المنزلية ، 1-2-2023
407 مشاهدة
error: Content is protected !!